الشق الشرجي – ما هو و ما سببه ؟

يتضمن علاج الشق الشرجي عادةً ممارسات تساعد المنطقة على الشفاء، مثل استخدام حمام المقعدة أو تناول ملينات البراز. وفي أحيان أخرى قد يوصي الطبيب بتناول دواء أو إجراء طبي.

الشق الشرجي هو شق في جلد فتحة الشرج. يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ولكنه أكثر شيوعًا عند الرضع والبالغين في منتصف العمر.

وهي عادة ليست حالة خطيرة، ويمكن لمعظم الناس علاجها في المنزل. ومع ذلك، فإن الشقوق الشرجية المتكررة أو تلك التي لا تشفى بسهولة يمكن أن تكون مدعاة للقلق.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أسباب الشقوق الشرجية وما يمكنك فعله لعلاجها والوقاية منها في المستقبل.

ما هو الشق الشرجي؟

كما ذكرنا أنه شق صغير أو تمزق في بطانة الشرج. يسبب التشقق في الجلد ألمًا شديدًا وبعض النزيف الأحمر الفاتح أثناء وبعد حركات الأمعاء.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الشق عميقًا بما يكفي لكشف الأنسجة العضلية الموجودة تحته.

يمكن لبعض العلاجات تعزيز الشفاء والمساعدة في تخفيف الانزعاج، بما في ذلك ملينات البراز ومسكنات الألم الموضعية.

في معظم الحالات، يشفى التمزق من تلقاء نفسه. في الحالات التي يستمر فيها الشق لأكثر من 6 أسابيع، يعتبر مزمنًا.

إذا لم يتحسن الشق الشرجي بهذه العلاجات، فقد تحتاج إلى عملية جراحية. أو قد يحتاج طبيبك إلى البحث عن الاضطرابات الكامنة الأخرى التي يمكن أن تسبب الشقوق الشرجية.

كيف يتم علاج الشق الشرجي؟

لا تتطلب معظم الشقوق الشرجية علاجًا مكثفًا. ومع ذلك، يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في تعزيز الشفاء وتخفيف الأعراض غير المريحة. يمكنك علاج الشق الشرجي في المنزل عن طريق:

• باستخدام ملينات البراز المتاحة دون وصفة طبية
  • شرب المزيد من السوائل للبقاء رطبًا وتحسين عملية الهضم
  • تناول مكملات الألياف وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف
  • أخذ حمام المقعدة لإرخاء عضلات الشرج، وتخفيف التهيج، وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة الشرجية
  • تطبيق مرهم النتروجليسرين لتعزيز تدفق الدم إلى المنطقة أو كريم الهيدروكورتيزون، مثل الكورتيزون 10.
  • تطبيق مسكنات الألم الموضعية، مثل الليدوكائين، على فتحة الشرج لتخفيف الانزعاج

إذا استمرت الأعراض بعد تجربة العلاجات المنزلية، فيجب عليك استشارة طبيبك، الذي قد يوصي بمزيد من العلاجات.

يمكن لمرهم حاصرات قنوات الكالسيوم أن يريح عضلات المصرة ويسمح للشق الشرجي بالشفاء.

العلاج الآخر المحتمل هو حقن البوتوكس في العضلة العاصرة الشرجية. سوف تمنع الحقن التشنجات في فتحة الشرج عن طريق شل العضلات مؤقتًا. وهذا يسمح للشق الشرجي بالشفاء مع منع تكون شقوق جديدة.

إذا لم يستجب للعلاجات الأخرى، فقد يوصي طبيبك بإجراء بضع المصرة الشرجية.

يتضمن هذا الإجراء الجراحي إجراء شق صغير في العضلة العاصرة الشرجية لإرخاء العضلات. استرخاء العضلات يسمح للشق الشرجي بالشفاء.

ومع ذلك، فإن هذا الإجراء يأتي مع خطر بسيط للإصابة بسلس البول الدائم، مما يعني أنك قد لا تكون قادرًا على التحكم عند إخراج البراز.

ما هي أعراض الشق الشرجي؟

قد يسبب الشق الشرجي واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية:

• تمزق واضح في الجلد حول فتحة الشرج
  • علامة جلدية، أو كتلة صغيرة من الجلد، بجانب المسيل للدموع
  • ألم حاد في منطقة الشرج أثناء حركات الأمعاء
  • خطوط من الدم على البراز أو على ورق التواليت بعد المسح
  • حرقان أو حكة في منطقة الشرج

ما الذي يسبب الشق الشرجي؟

يحدث الشق الشرجي غالبًا عند إخراج براز كبير أو صلب. الإمساك المزمن أو الإسهال المتكرر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تمزق الجلد حول فتحة الشرج.

ومع ذلك، ليست كل الشقوق الشرجية علامة على اتباع نظام غذائي منخفض الألياف والإمساك. الشقوق سيئة الشفاء أو تلك الموجودة في موضع آخر غير الجزء الخلفي والجزء الأوسط من فتحة الشرج قد تشير إلى حالة كامنة.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

• الإجهاد أثناء الولادة أو حركات الأمعاء
  • الإصابة بمرض التهاب الأمعاء (IBD)، مثل مرض كرون
  • بعد انخفاض تدفق الدم إلى منطقة الشرج
  • وجود عضلات مصرة شرجية ضيقة أو متشنجة بشكل مفرط
  • ممارسة الجنس الشرجي
  • إدخال الأشياء في فتحة الشرج

في حالات نادرة، قد يحدث الشق الشرجي بسبب:

• سرطان الشرج
  • فيروس العوز المناعي البشري
  • مرض الدرن
  • مرض الزهري
  • الهربس

كيفية علاج الشق الشرجي

معظم الشقوق الشرجية تشفى بدون تدخل جراحي. فهي عبارة عن جروح مفتوحة، لذا فإن الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة سيساعد في عمليات الشفاء الطبيعية للجسم.

إن تناول نظام غذائي غني بالألياف، وشرب الكثير من السوائل، وأخذ حمامات المقعدة، واستخدام المراهم المضادة للالتهابات يمكن أن يساعد في شفاء الشقوق الحالية ومنع حدوث شقوق جديدة.

صور الشقوق الشرجية

فيما يلي رسم توضيحي للمكان الذي قد يحدث فيه الشق الشرجي المزمن.

رسم الشق الشرجي

الألياف الغذائية والعلاجات المنزلية

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف في الحفاظ على انتظام البراز وسهولة مروره. وهذا عامل رئيسي في منعها  في المستقبل.

إن تناول الألياف يوميًا بمقدار 25-35 جرامًا مناسب لمعظم البالغين. إلى جانب زيادة الألياف الغذائية، من الضروري شرب الكثير من السوائل يوميًا. يساعد ذلك على تليين البراز، وتسهيل مروره، ويساعد على التئام الجروح بشكل جيد.

قد ترغب في تناول مكملات الألياف لزيادة تناولك اليومي.

تتوفر مجموعة من مكملات الألياف للشراء عبر الإنترنت.

إدارة الألم

الشقوق الشرجية يمكن أن تكون مؤلمة. سيكون هذا الألم أكثر حدة عند التبرز وقد يستمر لبعض الوقت بعد ذلك.

يمكن أيضًا أن توفر كريمات تخفيف الألم الموضعية، مثل كريمات الليدوكائين، راحة مستهدفة، بينما قد تساعد مسكنات الألم المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين، في تخفيف أعراض الألم الأكثر عمومية.

قد تساعد الحمامات الدافئة المتكررة على استرخاء العضلات في فتحة الشرج وتعزيز شفاء الشق. قد يساعد ذلك في تقليل بعض أعراض الألم.

تسوق لمراهم ليدوكائين هنا.

كيف يمكن الوقاية من الشق الشرجي؟

لا يمكنك دائمًا منع الشقوق الشرجية، ولكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بها عن طريق اتخاذ التدابير الوقائية التالية:

• الحفاظ على منطقة الشرج جافة
  • تنظيف منطقة الشرج بلطف بالصابون المعتدل والماء الدافئ
  • شرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وممارسة الرياضة بانتظام لتجنب الإمساك
  • علاج الإسهال على الفور
  • تغيير حفاضات الأطفال الرضع بشكل متكرر إذا كانوا يعانون من هذه الحالة

قد تسبب الشقوق الشرجية ألمًا حادًا وخروج كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح مع حركات الأمعاء.

تعد الصدمة المستمرة أو المتكررة في المنطقة هي السبب الأكثر شيوعًا للشق الشرجي. تعد الولادة والجنس الشرجي وخروج البراز الصلب من الأسباب الشائعة للشقوق الشرجية.

تشمل الحالات الأخرى المرتبطة بالشقوق الشرجية العمليات الجراحية الشرجية السابقة، ومرض التهاب الأمعاء، والسرطانات المحلية، والأمراض المنقولة جنسيًا.

يمكنك عادة علاجها في المنزل من خلال النظافة الجيدة للجروح، وتجنب تكرارها عن طريق إجراء تغييرات صغيرة في النظام الغذائي ونمط الحياة.