القولون العصبي – كل ما تريد معرفته عن متلازمة القولون العصبي (IBS)

القولون العصبي (بالإنجليزية Irritable Bowel Syndrome  أو IBS ) هو مجموعة من الأعراض المعوية التي يمكن أن تشمل تقلصات البطن والإسهال والإمساك والانتفاخ والغازات. سبب هذه المتلازمة غير واضح ولكنه قد يكون مرتبطًا بحساسية القولون المفرطة أو الجهاز المناعي.

وفقًا لبحث أُجري عام 2021، يعاني 7-16% من الناس من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

وتؤثر هذه الحالة على عدد أكبر من النساء والشباب. يعاني بعض الأشخاص المصابين من أعراض طفيفة. ومع ذلك، بالنسبة للآخرين، تكون الأعراض كبيرة وتعطل الحياة اليومية.

تعرف على مرض القولون العصبي وأعراضه وأسبابه ومحفزاته وعلاجه.

ما هو القولون العصبي؟

يُعرف أيضًا باسم القولون التشنجي، والتهاب القولون المخاطي، والتهاب القولون التشنجي. وهي حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء (IBD) ولا ترتبط بحالات الأمعاء الأخرى.

القولون العصبي هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معًا. وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر. يتم تصنيف أنواعه بناءً على بعض الأعراض المحددة التي تحدث، مثل الإمساك وفقدان الوزن.

تشير نظرة عامة واحدة من عام 2018 إلى أنه لتشخيصه، يبحث متخصصو الرعاية الصحية عن الأعراض التي حدثت على الأقل 3 أيام شهريًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

يمكن أن يسبب القولون العصبي تلفًا معويًا في بعض الحالات. ومع ذلك، هذا ليس شائعا. وفقًا لدراسة أجريت عام 2022، لا يزيد القولون العصبي من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي. ولكن لا يزال من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك.

كيف يشعر القولون العصبي؟

تتضمن الأعراض عادةً ما يلي:

• التشنج
  • وجع بطن
  • الانتفاخ والغازات
  • إمساك
  • إسهال

ليس من غير المألوف أن يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من نوبات الإمساك والإسهال. عادةً ما تختفي أعراض مثل الانتفاخ والغازات بعد حركة الأمعاء.

أعراض القولون العصبي ليست مستمرة دائمًا. يمكنهم حل، فقط للعودة. ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من أعراض مستمرة.

آلام القولون العصبي

قد يبدو ألم القولون العصبي كالتشنج. مع هذا التشنج، سيكون لديك أيضًا تجربتان على الأقل من التجارب التالية:

• بعض تخفيف الألم بعد حركة الأمعاء
  • تغيير في عدد مرات حركة الأمعاء
  • تغيرات في شكل البراز

ما الذي يسبب القولون العصبي؟

على الرغم من وجود العديد من الطرق لعلاجه ، إلا أن السبب الدقيق للمرض غير معروف.

تشمل الأسباب المحتملة حساسية القولون المفرطة أو الجهاز المناعي. يحدث مرض القولون العصبي التالي للعدوى بسبب عدوى بكتيرية سابقة في الجهاز الهضمي. الأسباب المحتملة المتنوعة تجعل من الصعب الوقاية منه.

يمكن أيضًا أن تختلف العمليات الفيزيائية المشاركة في القولون العصبي ولكنها قد تتكون مما يلي:

• تباطؤ أو تشنج حركات القولون، مما يسبب تشنجات مؤلمة
  • مستويات غير طبيعية من السيروتونين في القولون، مما يؤثر على الحركة وحركات الأمعاء
  • خلل في التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي

عوامل خطر القولون العصبي

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017، قد تشمل عوامل خطر القولون العصبي ما يلي:

• الإصابة بالتسمم الغذائي
  • تعيين أنثى عند الولادة
  • التعرض للمضادات الحيوية
  • الإصابة بالقلق أو الاكتئاب
  • اضطراب الأعراض الجسدية أو العصابية

كيف يقوم الأطباء بتشخيصه؟

قد يكون طبيبك قادرًا على تشخيص القولون العصبي بناءً على الأعراض التي تعاني منها. وقد يتخذون أيضًا واحدة أو أكثر من الخطوات التالية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك:

• يصف اتباع نمط معين من الأكل أو تجنب مجموعات غذائية معينة لفترة من الوقت لاستبعاد أي حساسية غذائية
  • طلب اختبارات لفحص عينة البراز لاستبعاد العدوى
  • طلب اختبارات الدم للتحقق من فقر الدم واستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية
  • طلب تنظير القولون

عادةً ما يطلب طبيبك إجراء تنظير القولون فقط إذا اشتبه في أن التهاب القولون أو مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي) أو السرطان هو سبب الأعراض.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على طبيب رعاية أولية، فيمكنك الاطلاع على أداة FindCare الخاصة بنا.

ما الذي يثير القولون العصبي؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن مفتاح إدارة الأعراض هو تتبع وتجنب المحفزات. تشير دراسة عام 2021 إلى أن التوتر والقلق يمكن أن يسببا أعراض القولون العصبي لدى العديد من الأشخاص.

يتحكم جهازك العصبي، إلى حد كبير، في الحركة التلقائية أو الحركة التلقائية لجهازك الهضمي. وهذا يعني أن التوتر يمكن أن يؤثر على أعصابك، مما يجعل جهازك الهضمي مفرط النشاط.

إذا كنت تعاني من القولون العصبي، فقد يكون القولون لديك شديد الاستجابة حتى للاضطرابات الطفيفة في جهازك الهضمي. ويعتقد أيضًا أنه يتأثر بالجهاز المناعي الذي يتأثر أيضًا بالتوتر.

ما هي الأطعمة التي عادة ما تثير القولون العصبي؟

في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون بعض الأطعمة محفزات شائعة للعديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي. ومع ذلك، قد يكون لبعض هذه الأطعمة تأثير أكبر عليك من غيرها.

قد يكون من المفيد الاحتفاظ بمذكرات طعام لفترة من الوقت لمعرفة الأطعمة التي تثيرك. بعض الأطعمة التي قد تحتاج إلى الحد منها أو استبعادها تشمل:

• فول
  • الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، أو المانيتول، أو الزيليتول
  • البصل وبعض الخضروات الأخرى،
  • الفاكهة
  • بعض منتجات الألبان
  • بعض الأطعمة الكربوهيدراتية

ما هو أفضل علاج لمرض القولون العصبي؟

لا يوجد حاليًا علاج للمرض. يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض والوقاية منها.

في البداية، قد يطلب منك طبيبك إجراء تغييرات معينة في نمط حياتك. عادةً ما يتم اقتراح هذه العلاجات المنزلية قبل استخدام الدواء.

ما هي العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد؟

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية أو تغييرات نمط الحياة في تخفيف الأعراض دون استخدام الدواء. تتضمن أمثلة تغييرات نمط الحياة هذه ما يلي:

• المشاركة في النشاط البدني المنتظم، مثل ممارسة الرياضة
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأن الكافيين ينشط الأمعاء
  • تقليل التوتر (قد يساعد العلاج بالكلام، واليقظة الذهنية، والعلاج بالتنويم المغناطيسي، وممارسات التأمل)
  • تناول البروبيوتيك (البكتيريا “الجيدة” الموجودة عادة في الأمعاء) للمساعدة في تخفيف الغازات والانتفاخ
  • تناول مكملات الألياف
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن، لأن المرض قد يكون أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يدخنون

ماذا يجب أن يأكل مرضى القولون العصبي؟

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن للتغييرات الغذائية أن تقطع شوطا طويلا في المساعدة على تخفيف الأعراض. وهذا يشمل تناول وجبات أصغر وتجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض.

نمط الأكل الشائع الذي يوصي به الأطباء وأخصائيو التغذية المسجلون لعلاج القولون العصبي هو النظام الغذائي المنخفض FODMAP.

الفودماب هو نوع من الكربوهيدرات الموجودة داخل بعض الأطعمة. أظهرت الدراسات وجود روابط بين FODMAPs وبعض مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة.

نظرًا لأن الأعراض تختلف بين الأشخاص المصابين بهذه الحالة، يجب أن تختلف طرق تغيير النظام الغذائي.

ما هي الأدوية التي تعالج القولون العصبي؟

إذا لم تتحسن الأعراض من خلال العلاجات المنزلية، مثل نمط الحياة أو التغييرات الغذائية، فقد يقترح طبيبك العلاج الدوائي. يمكن أن يستجيب الأشخاص المختلفون لنفس الدواء بشكل مختلف، لذلك قد تحتاج إلى العمل مع طبيبك للعثور على الدواء المناسب لك.

كما هو الحال مع جميع الأدوية، عند التفكير في خيار علاجي جديد، من المهم أن تخبر طبيبك بما تتناوله بالفعل، بما في ذلك العلاجات العشبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). سيساعد ذلك طبيبك على تجنب أي دواء قد يتفاعل مع ما تتناوله بالفعل.

تُستخدم بعض الأدوية لعلاج جميع أعراض القولون العصبي، بينما تركز أدوية أخرى على أعراض محددة. الأدوية المستخدمة تشمل:

• أدوية لإدارة التشنجات العضلية
  • الأدوية المضادة للإمساك
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات للمساعدة في تخفيف الألم
  • مضادات حيوية

إذا كان العارض الرئيسي لديك هو الإمساك، فهناك عقاران توصي بهما الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي (ACG):

• ليناكلوتيد (لينزيس)
  • لوبيبروستون (اميتيزا)

متى يجب أن ترى طبيبًا لعلاج القولون العصبي؟

فكر في التحدث مع طبيبك إذا كانت لديك أعراض تستمر لفترة أطول من بضعة أيام أو إذا أصبحت الأعراض شائعة.

يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من تغيرات مفاجئة أو أعراض خطيرة، مثل:

• نزيف المستقيم
  • ألم مستمر لا يخفف من إخراج الغازات أو حركة الأمعاء
  • فقدان الوزن
  • قلة الشهية
  • استفراغ و غثيان

قد تشير هذه الأعراض إلى حالة أكثر خطورة، مثل سرطان القولون.

الأسئلة المتداولة حول القولون العصبي

ما هي الفئات الفرعية الأربعة للقولون العصبي؟

يمكن تقسيم المتلازمة الى أربع فئات فرعية:

• القولون العصبي-د. في المقام الأول الإسهال (أكثر من 25٪ من البراز رخو) وألم في البطن
  • القولون العصبي-سي. الإمساك في المقام الأول (أكثر من 25٪ من البراز مصاب بالإمساك) وعدم الراحة في البطن
  • القولون العصبي المختلط. التناوب بين البراز الرخو والإسهال (أكثر من 25% من البراز رخو وأكثر من 25% من البراز ممسك) مع عدم الراحة في البطن
  • القولون العصبي يو. غير محدد والبراز متنوع (لا يصل تناسق البراز إلى الحد الأدنى وهو 25% من جميع البراز)

ما هي الأعراض السبعة لمرض القولون العصبي؟

من أعراضه ما يلي:

• وجع بطن
  • الانتفاخ
  • الإسهال أو الإمساك
  • استفراغ و غثيان
  • غاز
  • التعب والضعف العام
  • تغيرات المزاج، والاكتئاب، والقلق

كيف أتخلص من القولون العصبي نهائيا؟

لا يوجد حاليًا علاج لمرض القولون العصبي ولا توجد طريقة للتخلص منه نهائيًا. يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض والوقاية منها.

ما هي أعراض القولون العصبي لدى النساء؟

يميل القولون العصبي إلى أن يكون أكثر شيوعًا عند الإناث المتوافقات جنسيًا، اللاتي يعانين من آلام البطن والإمساك أكثر من الذكور المتوافقين جنسيًا. قد يكون لديهم أيضًا أعراض أكثر أو أسوأ في وقت الحيض.

تظهر الأبحاث أيضًا أن الأعراض يمكن أن تزيد أيضًا أثناء انقطاع الطمث وتزداد أكثر بعد انقطاع الطمث. ومع ذلك، ليست كل النتائج قاطعة، ومن الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

ما هي أعراض القولون العصبي عند الرجال؟

يمكن أن تكون أعراضه لدى الذكور المتوافقين مع الجنس هي نفس الأعراض لدى الإناث المتوافقة مع الجنس، ولكنها قد تركز أكثر على الإسهال، وفقًا للبحث.

ستظهر أعراض القولون العصبي بشكل مختلف لدى الأشخاص المختلفين. في الأشخاص الذين يعانون من فترة الحيض، قد تزداد أعراض القولون العصبي في وقت الحيض تقريبًا.

السبب الدقيق للمرض غير معروف، ولكن تم ربط الحالة ببعض الأطعمة واضطرابات المزاج. من المهم تتبع حالات الاحتدام لديك للمساعدة في فهم محفزاتك.

المصادر