ما نعرفه عن مرض كرون

يؤثر مرض كرون (بالإنجليزية Crohn’s Disease) على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال والبراز الدموي. يمكن أن تساعدك التغييرات الغذائية والأدوية في إدارة بعض الأعراض. ومع ذلك، فإن معظم الناس سيحتاجون في نهاية المطاف إلى عملية جراحية.

مرض كرون هو نوع من مرض التهاب الأمعاء (IBD). يعاني ما يصل إلى 780 ألف أمريكي من هذه الحالة، وفقًا لمؤسسة Crohn’s & Colitis Foundation of America (CCFA).

من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث حول مرض كرون. الباحثون ليسوا متأكدين من كيفية ظهوره، أو من هو الأكثر احتمالا لتطويره، أو كيفية إدارته بشكل أفضل. على الرغم من التقدم الكبير في العلاج في العقود الثلاثة الماضية، إلا أنه لا يوجد علاج متاح حتى الآن.

يحدث مرض كرون بشكل شائع في الأمعاء الدقيقة والقولون. يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج. يمكن أن يشمل بعض أجزاء الجهاز الهضمي ويتخطى أجزاء أخرى.

نطاق خطورة مرض كرون يتراوح بين الخفيف إلى المنهك. تختلف الأعراض ويمكن أن تتغير بمرور الوقت. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي المرض إلى نوبات ومضاعفات تهدد الحياة.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول مرض كرون.

أعراض مرض كرون

غالبًا ما تتطور أعراض مرض كرون تدريجيًا. قد تصبح بعض الأعراض أيضًا أسوأ بمرور الوقت. على الرغم من أن ذلك ممكن، إلا أنه من النادر أن تتطور الأعراض فجأة وبشكل كبير.

يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة ما يلي:

• إسهال
  • المغص
  • الدم في البراز
  • حمى
  • تعب
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الشعور كما لو أن أمعائك ليست فارغة بعد حركة الأمعاء
  • الشعور بالحاجة المتكررة لحركات الأمعاء

من الممكن أحيانًا الخلط بين هذه الأعراض وأعراض حالة أخرى، مثل التسمم الغذائي أو اضطراب المعدة أو الحساسية. ويجب عليك مراجعة طبيبك في حالة استمرار أي من هذه الأعراض.

قد تصبح الأعراض أكثر خطورة مع تقدم المرض. قد تشمل الأعراض الأكثر خطورة ما يلي:

• ناسور حول الشرج، والذي يسبب الألم والتصريف بالقرب من فتحة الشرج
  • القروح التي قد تحدث في أي مكان من الفم إلى فتحة الشرج
  • التهاب المفاصل والجلد
  • ضيق في التنفس أو انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة بسبب فقر الدم

يمكن أن يساعدك الاكتشاف والتشخيص المبكر في تجنب المضاعفات الشديدة ويسمح لك ببدء العلاج مبكرًا.

ما هي الاختلافات في مرض كرون؟

هناك خمسة أنواع مختلفة من مرض كرون، تعتمد جميعها على موقعها في الجهاز الهضمي. وهم:

• المعدي الإثنا عشري: يؤثر هذا النوع على المعدة والاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة
  • التهاب الصائم: يؤثر هذا النوع على الجزء الثاني من الأمعاء، والذي يسمى الصائم
  • التهاب اللفائفي: يؤثر هذا النوع على اللفائفي، وهو الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة
  • التهاب اللفائفي والقولون: يؤثر هذا النوع على اللفائفي والقولون
  • التهاب القولون بسبب كرون: يؤثر هذا النوع على القولون فقط

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يظهر مرض كرون على شكل مرض حول الشرج، والذي يتضمن النواسير (وصلات غير طبيعية بين الأنسجة)، والتهابات الأنسجة العميقة، بالإضافة إلى القروح والقروح على الجلد الخارجي حول فتحة الشرج.

ما الذي يسبب مرض كرون؟

ليس من الواضح ما الذي يسبب مرض كرون.

أحد الاحتمالات هو أنه نوع من أمراض المناعة الذاتية. هذا هو نوع من الحالات التي يهاجم فيها جهازك المناعي جسمك عن طريق الخطأ، مما يسبب الالتهاب في بعض الأحيان.

على الرغم من أن الجهاز المناعي يمكن أن يكون مساهما محتملا في الالتهاب في مرض كرون، إلا أنه لم يتم تصنيفه بعد على أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية لأن الأسباب لا تزال غير مفهومة تماما.

عوامل الخطر

قد تؤثر العوامل التالية على فرص الإصابة به:

• وراثة جينات معينة
  • وجود أقارب مصابين بالمرض، وعلى وجه الخصوص، وجود توأم مصاب بالمرض
  • التدخين
  • استخدام الأدوية مثل وسائل منع الحمل عن طريق الفم والمضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)
  • العيش في بيئة حضرية

تشخيص مرض كرون

يتم تشخيص مرض كرون عادةً بناءً على نتائج عينات الأنسجة المأخوذة من الجهاز الهضمي أثناء التنظير العلوي أو السفلي.

قد تشير اختبارات أخرى أيضًا إلى مرض كرون، وسيتم أخذ نتائجها – جنبًا إلى جنب مع الأعراض والتاريخ – في الاعتبار. تشمل هذه الاختبارات اختبارات الدم والبراز، بالإضافة إلى التنظير الداخلي وتنظير القولون، حيث من المرجح أن يقوم طبيبك بإجراء خزعة. قد تحتاج أيضًا إلى اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

بمجرد أن يراجع الطبيب نتائج جميع الاختبارات ويحصل على صورة واضحة لأعراضك، فقد يستنتج أنك مصاب بمرض كرون.

قد يستمر طبيبك في طلب هذه الاختبارات عدة مرات للبحث عن الأنسجة المصابة وتحديد كيفية تقدم المرض.

علاج مرض كرون

لا يتوفر علاج لمرض كرون حتى الآن، ولكن يمكن إدارة المرض. توجد مجموعة متنوعة من خيارات العلاج التي يمكن أن تقلل من شدة الأعراض وتكرارها.

الأدوية

تتوفر عدة أنواع من الأدوية لعلاج مرض كرون. وتشمل هذه:

• مضادات الإسهال
  • الأدوية المضادة للالتهابات
  • علم الأحياء
  • المعدلات المناعية

قد تساعد المضادات الحيوية في تقليل بعض أعراض مرض كرون وبعض المحفزات المحتملة له. على سبيل المثال، يمكن للمضادات الحيوية أن تقلل من التصريف وتشفي الناسور، وهي عبارة عن اتصالات غير طبيعية بين الأنسجة التي يمكن أن يسببها مرض كرون.

جراحة

إذا لم تنجح العلاجات الأقل تدخلاً وتغييرات نمط الحياة في تحسين الأعراض، فقد تكون الجراحة ضرورية. في النهاية، سيحتاج حوالي 80% من الأشخاص المصابين بمرض كرون إلى إجراء عملية جراحية في مرحلة ما من حياتهم، وفقًا لـ CCFA.

أنواع العمليات الجراحية تشمل:

• رأب التضيق
  • استئصال الأمعاء
  • فغر
  • استئصال القولون
  • استئصال المستقيم والقولون

تعد جراحة مرض كرون مفيدة في تخفيف الأعراض، ولكنها لا تخلو من المخاطر. تحدث مع طبيبك حول أي مخاوف قد تكون لديك بشأن الجراحة.

نظام عذائي

لا يسبب الطعام مرض كرون، لكنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث توهجات. قد لا تنجح خطة النظام الغذائي التي تناسب شخصًا مصابًا بمرض كرون مع شخص آخر. وذلك لأن المرض يمكن أن يشمل مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي لدى أشخاص مختلفين.

من المهم معرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك. يمكن القيام بذلك عن طريق تتبع الأعراض عند إضافة أو إزالة أطعمة معينة من نظامك الغذائي وبالتشاور مع طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل.

تتضمن تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي التي قد تساعدك ما يلي:

• تقليل الألياف: بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى تفاقم الجهاز الهضمي. إذا كان هذا صحيحًا بالنسبة لك، فقد تحتاج إلى التحول إلى نظام غذائي منخفض البقايا. لقد كانت الأبحاث حول هذا النظام الغذائي الخاص مختلطة، لذا تحدث مع طبيبك حول احتياجاتك الشخصية
  • الحد من الدهون: قد يتداخل مرض كرون مع قدرة الجسم على تكسير الدهون وامتصاصها. ومع ذلك، أشارت دراسة أجريت عام 2017 على الفئران إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون النباتية قد يؤثر بشكل إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون. هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ويمكن لطبيبك أو اختصاصي التغذية المسجل أن يساعدك في توجيهك بشأن كمية الدهون التي تتناولها
  • الحد من منتجات الألبان: حتى لو لم تكن تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن لجسمك أن يواجه صعوبة في هضم بعض منتجات الألبان عندما تكون مصابًا بمرض كرون. يمكن أن يؤدي استهلاك منتجات الألبان إلى اضطراب المعدة وتشنجات البطن والإسهال لدى بعض الأشخاص
  • شرب الماء: قد يؤثر مرض كرون على قدرة الجسم على امتصاص الماء من الجهاز الهضمي. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. يكون خطر الجفاف مرتفعًا بشكل خاص إذا كنت تعاني من الإسهال أو النزيف
  • تناول مكملات الفيتامينات والمعادن: يمكن أن يؤثر مرض كرون على قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى من طعامك بشكل صحيح. قد لا يكون تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية كافيًا. تحدث مع طبيبك حول تناول الفيتامينات المتعددة لمعرفة ما إذا كان هذا مناسبًا لك

العلاجات الطبيعية

يستخدم بعض الأشخاص الطب التكميلي والبديل (CAM) للمساعدة في إدارة أعراض الحالات والأمراض المختلفة، بما في ذلك مرض كرون.

لم توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على هذه الأدوية للعلاج، لكن بعض الأشخاص يستخدمونها بالإضافة إلى الأدوية السائدة.

لا تقم بإضافة أي علاجات جديدة إلى خطة العلاج الحالية دون استشارة طبيبك.

تتضمن بعض علاجات CAM لمرض كرون ما يلي:

• البروبيوتيك: قد يساعد ذلك في منع الكائنات الحية الدقيقة (البروبيوتيك) من الإخلال بالتوازن الطبيعي لأمعائك والتسبب في توهج كرون. البيانات العلمية حول الفعالية محدودة
  • البريبايوتكس: هذه مواد مفيدة موجودة في النباتات وتساعد على تغذية البكتيريا الجيدة في أمعائك وزيادة أعدادها
  • زيت السمك: الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل غنية بالأوميجا 3. الأبحاث مستمرة فيما يتعلق باستخدام زيت السمك في علاج مرض كرون
  • المكملات الغذائية: قد تساعد بعض الأعشاب والفيتامينات والمعادن في تخفيف أعراض مرض كرون. البحث مستمر حول المكملات الغذائية التي قد تكون مفيدة
  • الوخز بالإبر: وجدت الأبحاث أن الوخز بالإبر، جنبًا إلى جنب مع الكى — وهو نوع من الطب الصيني التقليدي الذي يتضمن حرق الأعشاب الطبية المجففة على الجلد أو بالقرب منه — قد يساعد في تحسين بعض الأعراض

أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أيًا من علاجات الطب البديل أو الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. بعض هذه المواد يمكن أن تؤثر على كفاءة الأدوية أو العلاجات الأخرى. في بعض الحالات، قد يكون التفاعل أو التأثير الجانبي خطيرًا أو حتى مهددًا للحياة.

أسئلة مكررة

ما هو متوسط ​​العمر المتوقع لشخص مصاب بمرض كرون؟

وفقًا لدراسة كندية من عام 2020، كان متوسط ​​العمر المتوقع للنساء المصابات بمرض التهاب الأمعاء 78.4 عامًا، وكان متوسط ​​العمر المتوقع للرجال المصابين بمرض التهاب الأمعاء 75.5 عامًا.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بمرض كرون؟

يتم تشخيص معظم الأشخاص المصابين بمرض كرون في العشرينات والثلاثينات من عمرهم، ولكن يمكن أن يتطور مرض التهاب الأمعاء عند الأطفال أيضًا. تظهر الأعراض على حوالي 1 من كل 4 أشخاص مصابين بمرض التهاب الأمعاء قبل سن 18 عامًا يمكن أن يؤدي عدم علاج مرض كرون عند الأطفال إلى تأخر النمو وضعف العظام. ومع ذلك، يمكن أن يكون لأدوية كرون بعض الآثار الجانبية الكبيرة على الأطفال. من المهم أن تعمل بشكل وثيق مع طبيب طفلك للعثور على الخيارات الصحيحة.

ما هو الفرق بين مرض كرون والتهاب القولون التقرحي؟

مرض كرون والتهاب القولون التقرحي (UC) نوعان من مرض التهاب الأمعاء. لديهم العديد من نفس الخصائص. يمكنك حتى أن تخطئ بينهم وبين بعضهم البعض
ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الاختلافات. تعرف على المزيد حول مرض كرون مقابل التهاب القولون التقرحي.

لا تزال الأبحاث مستمرة لإيجاد علاجات أكثر فعالية وربما علاجًا نهائيًا لمرض كرون. ولكن يمكن إدارة الأعراض بنجاح، كما أن التعافي ممكن

يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على الأدوية المناسبة والعلاجات البديلة وإجراءات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك.

إذا كنت تعاني من أعراض الجهاز الهضمي، تحدث مع طبيبك لتحديد السبب والحلول المحتملة.