جفاف المهبل – ما الذي يسبب جفاف المهبل؟

مصنف: صحة 1125 0

التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث مع التقدم في السن، هي السبب الأكثر شيوعًا لجفاف المهبل. ومع ذلك، يمكن أن يكون له أسباب خرى.

هناك طبقة رقيقة من الرطوبة تغطي جدران المهبل. توفر هذه الرطوبة بيئة قلوية يمكن للحيوانات المنوية البقاء فيها والسفر فيها للتكاثر الجنسي. تعمل هذه الإفرازات المهبلية أيضًا على تليين جدار المهبل، مما يقلل الاحتكاك أثناء الجماع.

مع تقدم المرأة في السن، يمكن أن تؤدي التغيرات في إنتاج الهرمونات إلى ترقق جدران المهبل. الجدران الرقيقة تعني عددًا أقل من الخلايا التي تفرز الرطوبة. هذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف المهبل. استمري في القراءة لمعرفة المزيد عن أسباب وآثار جفاف المهبل.

ما هي آثار جفاف المهبل؟

يمكن أن يسبب جفاف المهبل الى عدم الراحة في منطقة المهبل والحوض. ويمكن أن يسبب أيضًا ما يلي:

• احتراق
  • فقدان الاهتمام بالجنس
  • الألم مع الجماع
  • نزيف خفيف بعد الجماع
  • وجع
  • التهابات المسالك البولية (UTIs) التي لا تختفي أو تتكرر
  • الحكة المهبلية أو لاذع

يمكن أن يكون جفاف المهبل مصدراً للإحراج. وهذا قد يمنع النساء من مناقشة الأعراض مع طبيبهن أو شريكهن؛ ومع ذلك، فإن هذه الحالة شائعة وتؤثر على العديد من النساء.

أسباب جفاف المهبل

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي لجفاف المهبل. تبدأ النساء في إنتاج كميات أقل من هرمون الاستروجين مع تقدمهن في السن. وهذا يؤدي إلى نهاية الدورة الشهرية خلال فترة تسمى فترة ما قبل انقطاع الطمث.

ومع ذلك، فإن انقطاع الطمث ليس هو الحالة الوحيدة التي تسبب انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين. تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

• الرضاعة الطبيعية
  • تدخين السجائر
  • اكتئاب
  • الإجهاد المفرط
  • اضطرابات الجهاز المناعي، مثل متلازمة سجوجرن
  • الولادة
  • التمارين الرياضية القاسية
  • بعض علاجات السرطان، مثل العلاج الإشعاعي للحوض، أو العلاج الهرموني، أو العلاج الكيميائي
  • الاستئصال الجراحي للمبيضين

يمكن لبعض الأدوية أيضًا تقليل الإفرازات في الجسم. كما أن الغسل قد يسبب الجفاف والتهيج، وكذلك بعض الكريمات والمستحضرات التي يتم وضعها على منطقة المهبل.

متى تطلب المساعدة الطبية

نادراً ما يشير جفاف المهبل إلى حالة طبية خطيرة. لكن اطلب المساعدة إذا استمر الانزعاج لأكثر من بضعة أيام أو إذا شعرت بعدم الراحة أثناء الجماع. إذا تركته دون علاج، يمكن أن يسبب تقرحات أو تشققات في أنسجة المهبل.

إذا كانت الحالة مصحوبة بنزيف مهبلي حاد، فاطلبي العناية الطبية الفورية.

أثناء الفحص، قد يقوم طبيبك بفحص جدران المهبل للبحث عن تمزقات أو تحسس الجلد الرقيق. وقد يأخذون أيضًا عينة من الإفرازات المهبلية لاختبار وجود البكتيريا الضارة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاختبارات الهرمونات تحديد ما إذا كنت في فترة ما قبل انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث.

كيف يتم علاج جفاف المهبل؟

هناك العديد من المستحضرات الملينة المتاحة دون وصفة طبية والتي يمكن تطبيقها على منطقة المهبل لتقليل الجفاف والانزعاج. يمكن لهذه المزلقات وكريمات الترطيب أيضًا أن تغير درجة حموضة المهبل، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

يجب على النساء اختيار مواد الترطيب المخصصة للاستخدام المهبلي. يجب أن تكون مادة الترطيب ذات أساس مائي. ويجب ألا تحتوي على عطور أو مستخلصات عشبية أو ألوان صناعية. هذه يمكن أن تسبب تهيج.

يمكن أن تؤدي مواد التشحيم مثل الفازلين والزيوت المعدنية إلى إتلاف الواقي الذكري اللاتكس والأغشية المستخدمة لتحديد النسل.

في بعض الحالات، يصف مقدم الرعاية الصحية العلاج بالإستروجين على شكل أقراص أو كريم أو حلقة، والتي تطلق هرمون الاستروجين.

تطلق الكريمات والحلقات هرمون الاستروجين مباشرة إلى الأنسجة. من المرجح أن يتم استخدام حبوب منع الحمل عندما يكون لديك أعراض أخرى غير مريحة لانقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة.

نظرًا لأن العديد من المنتجات يمكن أن تهيج الجلد المهبلي الحساس، فمن المهم طلب التقييم والمشورة العلاجية في عيادة الطبيب إذا استمرت الحالة.

هناك أيضاً مكملات غذائية تمنع جفاف المهبل إقرأ عنها هنا

كيف يمكنني منع جفاف المهبل؟

الامتناع عن استخدام المنتجات المهيجة، مثل الدوش. تجنب الواقي الذكري الذي يحتوي على نونويكسنول-9، أو إن-9. لديهم مادة كيميائية يمكن أن تسبب جفاف المهبل. من المهم أن تعرف أنه لا يمكن منع التغيرات المرتبطة بالعمر أو الإنجاب في المهبل.

يمكن أن يسبب جفاف المهبل عدم الراحة في منطقة المهبل والحوض. هناك عدة أسباب لهذه الحالة.

نادرًا ما يكون جفاف المهبل خطيرًا، وهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في علاجه. هناك أيضًا طرق يمكنك من خلالها المساعدة في منع ذلك.

ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من جفاف مهبلي لا يختفي، فناقشي الأمر مع طبيبك حتى يتمكن من مساعدتك في العثور على العلاج المناسب.